مركز رعاية المكفوفين
الوصف المختصر لمقترح المشروع :
تهدف فكرة المشروع الى مساعدة الطلاب المكفوفين فى مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا من خلال مجموعة متكاملة
من الخدمات التعليمية التي من شأنها تيسير العملية التعليمية عليهم ، وتبدأ أهمها بتحويل المواد العلمية الغير متاحة للمكفوفين
الى الشكل الذي يتلاءم مع ظروفهم وطريقتهم فى التعليم ( أي تحويل المطبوعات من كتاب للشخص المبصر إلى كتاب بطريقة
برايل التي يتعامل بها المكفوفين )
إضافة الي تأهيلهم للتعامل مع أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الحديثة وكذلك التعامل مع الأنترنت بإستخدام البرامج الناطقة حتى يتثنى
لهم البحث عن المزيد من المواد العلمية والأبحاث المتعلقة بدراستهم والتى قد تكون صعبة المنال عن ذي قبل وحتى لا يشعر هؤلاء
الطلاب أنهم واقفين مكتوفى الأيدي أمام تحديات الإعاقة .
كما يعمل المشروع علي تأهيل ودمجهذه الفئة فى المجتمع حيث يعانون من إحساس بالعزلة والإنطوائية وعدم الثقة فى المجتمع
المحيط ، والعمل على مساعدة هؤلاء الطلاب فى تسهيل بعض الأمور الإدارية المتعلقة بالجامعة أو المشكلات التى قد يواجههم
ويعمل المشروع أيضاً على عقد حلقات نقاشية لعرض وتبادل الخبرات والتجارب بين النماذج الإيجابية من المكفوفين وبعضهم
أثناء انتظارهم لتلقى الخدمة ، ومناقشة بعض الموضوعات الهامة وقضايا الساعة التى تهم المكفوفين وإعتبارهم جزء لا يتجزأ
من المجتمع .
الفئات المستهدفة والمستفيدة من المشروع :
المستفيدين المباشرين :
· الطلاب المكفوفين وبالجامعات والدراسات العليا .
· أسر الطلاب المكفوفين .
المستفيدين الغير مباشرين :
· الجامعات فى الثلاث محافظات .
· طلاب الثانوية من المكفوفين .
· المجتمع المحلي .
الأنشطة الرئيسية للمشروع :
· الهدف الأول : توفير خدمات تعليمية متميزة لعدد 1000 طالب كفيف جامعى بالثلاث محافظات على مدار عمر المشروع .
· الهدف الثاني : تقديم الدعم الفني المناسب لتأهيل الطلاب المكفوفين لإستخدام التقنيات الحديثة .
· الهدف الثالث : تأهيل الطلاب المكفوفين وأسرهم معنوياً وإجتماعياً .
· الهدف الرابع : تذليل العقبات الإدارية التى تعترض طلاب الجامعة المكفوفين .
النتائج
1. عدد 1000 طالب كفيف من الطاقات المنتجة تم تأهيلهم بكفاءة خلال مدة المشروع .
2. دمج وتأهيل عدد 1000 من المكفوفين من خلال أنشطة تأهيل دمج .
3. عدد 1000 من طلاب الجامعة والدراسات العليا المكفوفين تم إعدادهم بطريقة مناسبة تأهلهم للدخول لسوق العمل .
4. وجود منهج موثق لكيفية التعامل مع الطلاب المكفوفين .
5. مجتمع واعي بحقوق الطلاب المكفوفين .
6. رفع نسبة التحاق طلاب المرحلة الثانوية بمرحلة التعليم العالي .